جاري تحميل ... بوابة البحيرة الإخبارية

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة




 وادي النطرون - ماذا تعرف عن السياحة والأديرة المقدسة بوادي النطرون؟!
 بقلم المؤرخ النطرونى / ايمن ابوالمعاطىماذا تعرف عن وادي النطرون؟!🗨️
ناس كتير بتسأل عن وادي النطرون وناس لأول مره تسمع عن وادي النطرون
في سطور مبسطة ومختصره نكتب عن وادي النطرون ذو الجذور الضاربة في عمق العصور الوسطى.
√ تاريخ ميلاد وادي النطرون: ✍️ ٢٢٠٠ قبل الميلاد.. سيرد في محله
√ موقع وادي النطرون من خريطة مصر 🇪🇬
- يقع الوادي غرب مصر في الجهة الشمالية الشرقية من الصحراء الغربية
- يتميز بالموقع الجغرافي في منتصف المسافة الواقعة بين قاهرة المعز وعروس البحر الأبيض المتوسط.

📌 الحدود الجغرافية:
جهة الشمال: مركز أبوالمطامير (مدينة النوبارية)
جهة الجنوب: محافظة الجيزة (مدينة السادس من اكتوبر)
جهة الشرق: مركز بدر ، مركز السادات التابع لمحافظة المنوفية
جهة الغرب: محافظة مطروح (مركز الحمام)

🌳 يتوسط المسافة الكيلومترية التي تبلغ ٢٢٨,٤ كيلو متر ١٤١,٨٨ ميل
📌 االأماكن الأقرب للوادي:
الجنوب: تقاطع محور ٢٦ يوليو (غرب القاهرة)
الشمال: منطقة دان تاون (جنوب الأسكندرية)

🔺 الوادي من علامة الكيلو ٨٤ اتجاه القاهرة (غرب قرية عدنان المدني)
إلى علامة الكيلو ١٣١ شمالاً بطول ٤٧ كيلو متر

» يقع مدخل المدينة الرئيسي🚦عند علامة الكيلو ١٠٦ طريق القاهرة الصحراوى (الكتلة السكنية - الرست هاوس)
⬅️ المسافة الكيلومتريه للرحلة:
» من القاهرة إلى الوادي ١٠٩ كيلومتر، ٦٧,٥٨ ميل
(ميدان التحرير {السادات} 🚗 وسط المدينة)

» من الاسكندرية الى الوادي ١١٩,٤٠ كيلومتر ٧٤,٣ ميل
(محرم بك 🚗 وسط المدينة)

🔲 يقع على جانبي المدخل الرئيسي للمدينة عدد (٢) من الجسور الرابطة (كوبري) بين طريقي القاهرة والإسكندرية والعكس على مسافة (١) كيلومتر لعدم وجود دورانات وتقاطعات على الطريق الحر.
وصف مختصر للقادمين الى الوادي ️🚌🚗🚕🏍🚚🚐
الأتوبيس 🚌 ☑️
أتوبيس غرب ووسط الدلتا للنقل والسياحة:
القاهره | ارض الترجمان - بولاق ابوالعلا.. الوصول | 🚌 وادي النطرون
دمنهور | الموقف الجديد.. الوصول |🚍 الرست هاوس خارج الموقف

الميكروباصات 🚐 ☑️ القاهرة:
.. موقف مشعل الهرم | 🚐 الرست إن وجدت لأن غالب الخط الأسكندرية
الوصول | سلم كوبري المشاه للعبور إلى الجانب الغربي

.. موقف الكيلو ٢٨ {الرمايه} | 🚐 الرست هاوس
الوصول | موقف الرست هاوس

الأسكندرية:
الموقف الجديد الإسكندرية بمحرم بك | رحلات مدينة السادات
الوصول | 🚐 الرست هاوس خارج الموقف

العامرية: خارج الموقف .. الوصول | 🚐 الرست هاوس
النوبارية: خارج الموقف .. الوصول | 🚐 الرست هاوس

الإنتقال الداخلي:
خط السير:
الرست الوادي والعكس
الميكروباص تعريفة الركوب ٢ جنيه
التوكتوك تعريفة الركوب ٥ جنيه

إذا نال الموضوع ... الموضوع إعجابكم فشاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة ولكى تدعمنا لنستمر إذا كان لديكم مقترح أو سؤال فضلاً أتركه لنا في تعليق
كما اعتمد الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار ملف أديرة وادى النطرون للتقدم به إلى اليونسكو لاعتماده على قائمة التراث العالمى، وهى المرة الأولى منذ 17 عام تتقدم مصر لليونسكو بطلب لتسجيل موقع على قائمة التراث العالمى، مؤكدا أهمية أديرة وادى النطرون، لما لها من أهمية تاريخية باعتبارها أقدم الأديرة فى المنطقة، كما أنها أحد محطات رحلة العائلة المقدسة فى مصر و مزار لمئات الآلاف من السياح والمسيحيين.

وكان العنانى قد استقبل الأسبوع الماضى Katri lisitzin الخبيرة في إدارة مواقع التراث العالمى ولجنة الايكروم التابعة لليونسكو ومقرها الإقليمى فى الشارقة، لمناقشة آليات العمل لتقديم الدعم الفنى لإعداد واستكمال ملف إدراج أديرة وادى النطرون على قائمة مواقع التراث العالمي باليونيسكو.
وخلال اللقاء، القي وزير السياحة والآثار الضوء على أهمية أديرة وادى النطرون حيث انها تتميز بكونها أقدم الأديرة في المنطقة واحد محطات رحلة العائلة المقدسة في مصر ومزار لمئات الآلاف من السياح والاخوة المسيحيين لاسيما انها مكان دفن الأنبا بيشوى الذى توفى فى القرن الرابع الميلادى والبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية السابق.
وأوضح السفير ماجد مصلح المشرف العام على إدارة العلاقات الخارجية بالوزارة، أن المتخصصين والخبراء خلال الأيام الماضية قاموا بجولة تفقدية للأديرة، التقوا خلالها بالرهبان ومسئولي المجلس الأعلى للآثار والمحافظة، كما تم عقد عدة جلسات نقاشية ومجموعات عمل مع فريق عمل اللجنة العلمية، الأثرية، التقنية التي سبق وتم تشكيلها بقرار من وزير السياحة والآثار لتجهيز الملف الخاص بأديرة وادي النطرون لتقديمه الي منظمة اليونسكو لإدراجها علي قائمة التراث العالمي المادي، والتي تضم آثاريين ومتخصصين من مختلف التخصصات ذات الصلة.
وأكد ماجد مصلح، أنه أثناء الجولة أثنى الخبراء على الجهد المبذول من قبل الوزارة واللجنة في اعداد ملف ادراج أديرة وادى النطرون ضمن قائمة التراث العالمى باليونيسكو، لاسيما وانها تضم سلسلة من الأديرة والمنشآت المسيحية المقدسة منها دير الأنبا بيشوى والسريان ومقار والبراموس.
جدير بالذكر أن لدى مصر 7 مواقع مسجلة على قائمة التراث العالمى، منها 6 مواقع اثرية هي مدينة طيبة القديمة (الاقصر) ودير سانت كاترين بجنوب سيناء ومعابد النوبة من أبو سمبل إلى فيلة وجبانة ممفيس من منطقة أهرامات الجيزة إلى دهشور ومنطقة أبو مينا بالإسكندرية والقاهرة التاريخية، بالإضافة الي وموقع واحد تراث طبيعي هو وادي الحيتان.
 وادي النطرون  إحدى مدن محافظة البحيرة تقع على الأطراف الشمالية الشرقية للصحراء الغربية المصرية في منتصف الطريق الصحراوي الرابط بين القاهرة والإسكندرية تقريبًا؛ ومواجهة لمدينة السادات.
وادى النطرون ليس واديا بالمعنى المعروف ولكنها منخفض فى الصحراء الغربية ويحد وادى النطرون من الشمال مركز أبو المطامير ومركز بدر، ومن الشرق مدينة السادات، في الوقت الذي يقع مركز الحمام بمحافظة مطروح غرب هذا المنخفض، وأخيرًا وإلى الجنوب منه تقع مدينة السادس من أكتوبر.

لماذا سميت وادى النطرون
كان لهذه المنطقة التي تسمّى بوادي النطرون أهميّة كبيرة في عهد الفراعنة، حيث كان الملح يُستخرج من هذه الأرض وسمى بملح النطرون المعروف علميا بيكربونات الصوديوم وهذا الملح هو الذي كانوا يستعملونه حتّى يحنّطوا موتاهم به ولوادي النطرون العديد من الأسماء الأخرى غير هذا الاسم منها شيهيت، وبئر هوكر، وحقل الملح وغير هذه الأسماء.

تاريخ وادى النطرون فى المسيحيةتعد منطقة وادى النطرون من أهم المناطق المكرمة لأتباع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.وهى إحدى المحطات التى توقفت بها العائلة المقدسة أثناء رحلتها لمصر ولهذا اكتسبت صفة التقديس، وتميّزت هذه المنطقة لأن التجمّع المسيحي الرهبان الأول كان فيها ، وقد عقد هذا التجمّع بعد أربعة قرون من ميلاد السيد المسيح – عليه السلام ".

كان التجمّع الأوّل للمسيحية بوادى النطرون على يد مؤسس دير الأنبا مقار، مقار الكبير. وهذا الدير هو دير قائم إلى يومنا هذا، ويجاوره ثلاثة أديرة أخرى غيره، وهذه الأديرة هي" دير البراموس، ودير السريان، ودير الأنبا بيشوي". وكان في هذه المنطقة لوحدها ما يقترب من 700 ديرًا في القرن 4م. من هنا فإن ّهذه المنطقة لها قدسيّة خاصّة عند الطائفة القبطيّة الأرثوذكسيّة المصريّة. ‏.حاول الليبين القدماء حاولوا غزو وادى النطرون عدة مرات منذ عهد الملك نعرمر موحد القطرين ولم ينجحوا

سكان وادي النطرون
وصل عدد سكان وادي النطرون إلى حوالي 77 ألف نسمة تقريبًا، وهذا العدد وفقًا لإحصائيّات العام 2006م. أمّا سكان المدينة في وادي النطرون فيقدّر تقريبًا بحوالي 20 ألف نسمة تقريبًا، بينهن 10 آلاف نسمة تقريبًا من الذكور، 9600 نسمة تقريبًامن الإناث.

ووصل عدد الأُسر في وادى النطرون إلى حوالي 5000 أسرة تقريبًا وكان ذلك في العام 2007 من الميلاد. وتوفر هذه المدينة كامل خدماتها إلى سكانها كلهم، كما وتتوفّر فيها كافة أنواع الخدمات المتنوعة
وادى النطرون فى المسيحية

التقسيم الإداري لوادى النطرون
يضم مركز وادى النطرون ثلاث وحدات قروية رئيسية تضم 4وقرى رئيسية هى "بنى سلامة،الجعار،الحمرا،كفرداود"ووحدة اعتبارية بجانب 37 كفر ونجع وعزبة كتوابع وتعد مدينة السادات هى اقرب المدن لوادى النطرون ولا يفصل بينهما سوى الطريق الصحراوى "الاسكتدرية-القاهرة"

أشهر المعالم السياحية بوادى النطرون
السياحة في وادي النطرون تتركز في كثير من الآثار القبطية، حيث بدأت الرهبنة في قلالى صغيرة محفورة في التلال ثم فرضت الظروف الطبيعية على النساك اقامة مجمعات متقاربة ومن هنا بدأت فكرة التجمع داخل اديرة لتوفير الحماية من غارات البرابرة كما انشئت الحصون الداخلية في كل دير وهى مازالت قائمة حتى الان وقد لجأ اليها عدد كبير من المسيحيين هربا من مظالم الرومان وبعد الفتح الاسلامى لمصر جاء رهبان وادى النطرون إلى القائد العربى عمرو بن العاص فأمنهم على حياتهم وحرية عباداتهم واخذ على عاتقه امدادهم بما يحتاجون اليه .

بحيرة نبع الحمرا للسياحة العلاجية
بحيرة نبع الحمرا أو بئر أيوب كما أطلق عليها أهلها تستقطب الزائرين من أجل السياحة العلاجية لتميزها بملوحتها العالية وخصائصها العلاجية تحديدا للمرضى الأمراض الجلدية..و تقع هذه البحيرة في منتصف الطريق الصحراوي الرابط ما بين مدينتي الإسكندرية والقاهرة في منطقة وادي النطرون .

تحتضن الصحراء القاحلة تلك البحيرة التى تتميز مياه بالملوحة الشديدة وفي منتصف هذه البحيرة تنفجر عين يتدفق منها ينبوع من أحلى المياه طعما وأكثرها صحة وذات قدرة خارقة في شفاء الأمراض الجلدية . .ونتيجة لانسياب هذه المياه الحلوة على تلك البقعة الشديدة الملوحة تتكون لوحة متدرجة الألوان زاهية الشكل رائعة التكوين معلنة عن قدرة الخالق .

المنطقة الصناعية بوادى النطرون
يبلغ عدد المشروعات المخصصة بالمنطقة الصناعية بوادى النطرون 312 مشروع على مساحة 498 فدانا فى القطاعات الصناعية المختلفة منها الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية وتضم المنطقة الصناعية بوادى النطرون 91 مشروع قائم و47 مشروعا بدأ الإنتاج و44 مشروعا تم الحصول على رخص التشغيل وفى مرحلة التشغيل التجريبى و100 مشروع تحت الإنشاء بالإضافة إلى 121 مشروعا جار السير فى إجراءات التراخيص والموافقات الإدارية.

بلغ إجمالى تكلفة توصيل الخدمات وترفيق بالمنطقة الصناعية بوادى النطرون ١٢٢مليون جنيها تقريبا لمدها بمرافق الكهرباء والمياه والغاز والصرف الصحى والتليفونات والطرق وتم الانتهاء من تنفيذ أعمال المرافق بالمرحلة الأولى للمنطقة الصناعية وجارى تنفيذ المرحلة الثانية.

وادي النطرون.. 696 دير مفقود وبحيرة عجيبة ومركز دفاع مصر وسر التحنيط

يقع وادي النطرون على الأطراف الشمالية الشرقية للصحراء الغربية المصرية في الطريق الصحراوي مابين القاهرة والإسكندرية وهي تابعة لمحافظة البحيرة ومواجهة لمدينة السادات وهو عبارة عن منخفض صحراوي خلف دلتا النيل على امتداد مدرية التحرير والوادي له تاريخ قديم وحديث سوف نذكر لمحة عنه لاحقا.
لولا وادي النطرون ما وجد التحنيط
 وادي النطرون
كان لوادي النطرون مكانة كبيرة في أيام الفراعنة حيث انه كان يستخرج منه الملح الذي يسمى ملح النطرون والذي كان يستعمل في تحنيط المومياوات للحفاظ على جثث الموتى لفترات طويلة من الاندثار وقد تم اكتشاف تمثال نصفي من الجرانيت الأسود وأحجار من عصر الأسرة السابعة عشر وأيضا بوابة من الجرانيت وأشياء أخرى.
وادي النطرون من 700 دير إلى 4 فقط
 وادي النطرون
امتدت شهرة وادي النطرون من عهد الفراعنة حتى نال شهرة مقدسة عالية في المسيحية وذلك نتيجة لمرور العائلة المقدسة به هربا من الملك هيرودس حتى وصل إلى أول تجمع رهباني به في القرن الرابع الميلادي وذلك على يد مقار الكبير الذي انشأ دير الأنبا مقار ثم تلاه ثلاثة أديرة أخرى هما دير الأنبا بشوي ودير البراموس ودير السريان حتى وصل عدد الأديرة إلى 700  دير في الوادي حتى بدأئوا يتقلصوا ليصبحوا الآن أربعة أديرة فقط بينما فقد الباقيين ولذلك تعتبر منطقة الوادي من أهم المناطق المقدسة لأتباع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية .
ما يذكر في وادي النطرون عن العصر الإسلامي
 وادي النطرون
مما يذكر من أساطير عن وادي النطرون في العصر الإسلامي أن الخليفة الراشد عثمان بن عفان قد هاجر إلى مصر واستقر في وادي النطرون لتجنب الفتنة وقد صارت المنطقة تنسب إليه. ولكن هذه المعلومة المنتشرة عند البعض لا أساس لها من الصحة، ولكن انتشرت بشكل كبير لدى الكثير من الأهالي.  
بحيرات وادي النطرون العجيبة
 وادي النطرون
يوجد بالوادي عدد من البحيرات يصل إلى 20 بحيرة منها 12 بحيرة كبيرة مساحتها تصل إلى 10 كيلومترات مربعة ولون مياه هذه البحيرات يميل إلى الحمرة وهذا بسبب تشبعها بملح النطرون، مما جعلها بحيرات عجيبة تثير دهشة الناظرين.
وادي النطرون خط دفاع أول عن مصر
 وادي النطرون
كان وادي النطرون يعتبر خط دفاع أول عن مصر ومما يذكر انه في عهد الملك نرمر - مينا- موحد القطرين أول ملوك الأسرة الأولى صد هجوم من الشعب الليبي لغزو الدلتا وقد اخذ منهم 100 ألف أسير وعدد كبير من رعاياهم وقد نقش هذا على جدران معبد ساحو رع وتوجد مناظر تصور حملة ناجحة ضد اللبيين الذين هددوا غرب الدلتا ولقطات أخرى تبين تكرار الغزو من البدو الرحل اللبيين والقضاء عليه حتى انشأ حصن مازال موجودا للان.
وادي النطرون حديثا
 وادي النطرون
توسع وادي النطرون حديثا بشكل كبير. وصدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 351 لسنة 1963 بإنشاء مدينة وادي النطرون رسمياً كوحدة محلية تابعة لمحافظة مطروح، ثم نُقل تبعيتها لمحافظة البحيرة عام 1966 بقرار جمهوري رقم 2068 من الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر.
 

إعلان أسفل المقال