جاري تحميل ... بوابة البحيرة الإخبارية

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

بوابة البحيرة | إصابة 20 عاملا زراعيا | ضبط 38 مخبز لتهريب الدقيق المدعم | تشغيل محطة مياه كفر الدوار


بالأسماء.. إصابة 20 عاملا زراعيا في حادث انقلاب سيارة البحيرة

البحيرة - محمد علام

أصيب 20 عاملا زراعيا بكسور وجروح متفرقة بأنحاء الجسم، اليوم الخميس، نتيجة انقلاب سيارة محملة بالعمالة الزراعية بطريق دمنهور - حوش عيسي بجوار كوبرى فاروق بمحافظة البحيرة. 
تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحيرة، إخطارا من النجدة يفيد بانقلاب سيارة محملة بالعمالة الزراعية وبالانتقال والفحص تبين إصابة 20 عاملًا زراعيا بكسور وجروح متفرقة بانحاء الجسم وتم نقلهم لمستشفي حوش عيسى المركزى. 
والمصابون هم كل من:" أسماء علاء دميس، نورهان علاء دميس، محمد ضيف على، أسماء أحمد السيد، أسماء فرحات عبد الحميد، أسماء جمعه إبراهيم، شاهندة صبحى موافى، إسراء هانى جمال ١٦ سنه ابوحمص، عفاف صبحى موافى، حنان أحمد الحداد، ندى صلاح، داليا محمد فاروق، ايمان أحمد عبد الحميد، عطيان خليل إبراهيم، داليا فرحات محمد، عبير محمد فاروق ياسمين عبدالونيس دميس، رحمه محمد خليل، طه هانى جمال، إيهاب عادل خميس، جميعهم من مركز أبو حمص وجارى عمل الاسعافات الاولية والأشعة والفحوصات الطبية اللازمة.وتحرر المحضر اللازم للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيق في الواقعة.

ضبط 38 مخبز لانتاجهم خبز مخالف وتهريب الدقيق المدعم بالبحيرة


شنت مديرية التموين بالبحيرة بالإشتراك مع الأجهزة الأمنية حملة مفاجئه على المخابز لمتابعة مدى التزامها بالشروط والمواصفات وكذلك لمواجهة تهريب الدقيق المدعم إلى السوق السوداء لكسب أرباح غير مشروعة .
وأسفرت تلك الحملة عن ضبط 38 مخبز بمركزى ابو حمص وكوم حمادة، لانتاجها خبز مخالف للمواصفات والتوقف على الإنتاج بدون إذن مسبق وتهريب الدقيق المدعم لبيعه فى السوق السوداء لكسب أرباح غير مشروعة ،وتم تحرير المحاضر اللازمة تمهيدا لاحالتها الى النيابة العامة لمباشرة التحقيق .
أشرف على الحملة التموينية المهندس كمال راشد وكيل وزارة التموين والعقيد وجدى الصيرفى، مدير مباحث التموين وسمير البلكيمى مدير التجارة الداخلية بمديرية التموين ومحمد عاطف مدير المركز الإعلامى لمديرية التموين بالبحيرة.
من جانبه، وجه اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة القيادات التنفيذية بتكثيف الحملات التموينية على المخابز البلدية والأسواق والمخابز للتأكد من مدى التزام أصحابها بالقرارات التموينية وإنتاجهم خبز مطابق للمواصفات والأوزان ولضمان وصول الدعم لمستحقيه وكذا التأكد من صلاحية السلع واللحوم المعروضة بالأسواق وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى.
كما قامت مديرية التموين بالبحيرة بشن حملات تموينية مكبرة على المخابز والأسواق بمركزى الدلنجات وكوم حماده حيث أسفرت تلك الحملات عن تحرير 43 محضر تموينى عبارة عن تحرير 16 محضر بمركز الدلنجات منهم 6 محاضر اثبات حالة للمخابز وتصرف فى 54 شيكارة دقيق زنة 50 كيلو و 10 محاضر للأسواق منها ضبط سلع مجهولة المصدر عبارة عن 1116 عبوة شاى و 16 عبوة بويات منتهية الصلاحية .
كما تم تحرير 22 محضر للمخابز بمركز كوم حماده عبارة عن "19 محضر إنتاج خبز ناقص الوزن - 2 محضر إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات - محضر تصرف فى 7 شكائر دقيق بلدى مدعم"، كما تم تحرير 5 محاضر لحوم بمركز كوم حماده حيث تم ضبط كميه تقدر ب 20 كيلو لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى.
 

تعرف على فعاليات ثقافة البحيرة الرمضانية خلال 3 أيام 

يواصل فرع ثقافة البحيرة بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، تقديم فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية لعام ٢٠٢٠ لأول مرة ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة بالشهر الفضيل ومبادرة وزارة الثقافة "خليك في البيت.. الثقافة بين إيديك"، ويتم نشرها في الأيام المعلن عنها على الصفحة الرسمية لفرع ثقافة البحيرة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.
ويبث الفرع اليوم الجمعة 15 رمضان ورشة فنية إعادة تدوير خامات للفنانه منار الخولي، ويعقبها عرض فيلم تسجيلي عن مشروعات الخير على أرض محافظة البحيرة بيت ثقافة كوم حمادة. 
وغدا السبت ١٦ رمضان، يعد الفرع فقرة إنشاد ديني لفرقة المحمودية بقيادة المنشد عثمان هلال، ويعقبها ورشة فنية لتعليم البورتريه للفنان محمد النجار يعدها بيت ثقافة الدلنجات.
وفي يوم 17 رمضان تبث محاضرة بعنوان "أدفينا القرية الملكية" لعبد الباقي عطية، تقدمها مكتبة أدفينا الثقافية، يعقبها فقرة إنشاد منفرد للمنشد أحمد مقلد فرقة البحيرة للموسيقي العربية بقيادة المايسترو إيهاب مبروك.


توريد 144 ألف 454 طن قمح لشون وصوامع محافظة البحيرة

 
أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة عن توريد 144454 طن من الأقماح حتى صباح اليوم الجمعة بشون وصوامع بنطاق المحافظة ،وأن إجمالى عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح هذا العام هى 32 صومعة و شونة متمثلة فى 27 شونة و5 صوامع مطورة، وهى كافية لإستيعاب الكمية المنتظر توريدها  من إجمالى المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة والتى تقدر بـ 386705 فدان .
وأوضح محافظ البحيرة فى بيان أنه يتم تحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة والبنك الزراعى المصري، وشركات المطاحن والصوامع والرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء وممثلين عن الشركات المسوقة، وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم  .
وشدد محافظ البحيرة على متابعة أعمال التوريد وجاهزية الصوامع والشون المحافظة لإستقبال الأقماح من المزارعين، طبقا ًلأسعار التوريد وفقا لدرجة النظافة المحددة.
يذكر أن وزارة الزراعة قد حددت أسعار توريد القمح و هى 670 جنيها للإردب بدرجة 22.5 قيراط، و685 جنيها للإردب بدرجة 23 قيراطا، و700 جنيه للإردب بدرجة 23.5 قيراط، لجميع الأصناف المنتجة محليا على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، مع التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد .
وكانت وزارة الزراعة بالتنسيق مع معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية قد اعلنت توصيات هامة لمزارعى القمح، يجب مراعاتها عند عمليات الحصاد.
وأشارت التوصيات إلى ضرورة وقف رى القمح عندما يبدأ حامل السنبلة فى تغيير لونه إلى اللون الأصفر، حيث يعنى هذا الإصفرار  توقف انتقال الغذاء إلى الحبوب، مشيرة إلى أن مرحلة النضج التام للمحصول تتلون خلالها جميع أوراق وسيقان وسنابل القمح باللون الأصفر، وتكون هى المرحلة الملائمة للحصاد.
وأوضحت وزارة الزراعة أن ضمن علامات نضج المحصول أيضا، أن الحبوب تكون صلبة ومتماسكة يصعب تشكيلها بين الأصابع ويسهل انفصال الحبوب عن أغلفتها، لافتا إلى أنه يمكن للمزارع التعرف عليها بالضغط عليها بالأصابع أو بكسر الحبة بالأسنان والإحساس بمدى صلابتها.
وأكد قطاع الإرشاد الزراعى أن هناك عدد من الأمور يجب مراعاتها عند عمليات حصاد القمح، للتقليل من عمليات الفاقد، لافتة إلى أنه عند الحصاد اليدوى للقمح يجب أن يتم الحصاد بعد غروب الشمس أو قبل الشروق حيث تكون هناك نسبة من الرطوبة الجوية  تساعد على عدم تساقط وفقد الحبوب أثناء الضم، كما يجب اجراء عملية الدراس فى وقت الظهيرة.
وأكدت التوصيات أنه لتقليل الفاقد أيضا يجب العناية بعمليات النقل المزرعى والدراس والتعبئة، بحيث يتم أيضا نقل آلات الدراس إلى الحقل بجوار القمح المحصود، كذلك وضع مفرش بجوار آلة الدراس يجمع عليه القمح ثم يجمع ما سقط على المفرش ويدرس، مع أهمية أن تتم التعبئة فى عبوات سليمة غير ممزقة، كذلك يفضل عدم استخدام العبوات المصنوعة من البلاستيك حيث أنها تؤدى إلى رفع درجة حرارة الحبوب وزيادة رطوبتها.
وشددت التوصيات على عدم التأخير فى عملية الحصاد عن الميعاد المناسب حيث أن التأخير يؤدى إلى زيادة نسبة جفاف النباتات وتصبح هشة وسهلة الكسر كما تصبح الحبوب سهلة الانفراط ووصول النباتات إلى هذه المرحلة يؤدى لارتفاع نسبة الفقد فى المحصول

استمرار حملات نظافة وتعقيم شوارع البحيرة خلال حظر التجول


أكد اللواء هشام آمنة  محافظ البحيرة، على إستمرار عمل الحملات اليومية التى تنفذها المحافظة والوحدات المحلية بالتعاون مع كافة الجهات المعنية لتطهير وتعقيم الشوارع والميادين، وإستغلال خلو الشوارع من المارة بإمتثال المواطنين لقرار حظر التجول لتعقيم  الشوارع وواجهات المحال والمنازل وأماكن الإنتظار، بخلاف جهود الوقاية والتطهير اليومية المماثلة التى تتم بصفة دورية ومستمرة بمختلف المنشآت والهيئات .
وأشار إلى قيام  الوحدات المحلية للمراكز والمدن بعدة حملات مكثفة ومكبرة، ففي دمنهور قامت الوحدة المحلية برئاسة محمد خميس بالتنسيق مع د. منى شهاب مدير إدارة البيئة بالمحافظة بتنظيم حملة نظافة وتطهير بمنطقة شارع الروضة والمعهد الدينى فى كلا الإتجاهين وببعض متفرعاته، وإشتملت الأعمال وجود وحدة كنس الشارع وكذا أعمال الرش والتعقيم والتطهير للشارع والرصيف الفاصل للجانبين.

تشغيل محطة مياه كفر الدوار بالبحيرة للقضاء على مشاكل انقطاع مياة الشرب

أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة عن بدء تشغيل محطة مياه كفر الدوار بطاقة  43 /86 الف م3 /يوم وشبكات مياه بطول 86 كيلو متر  لخدمة مركز وريف كفرالدوار، مؤكدا أن المشروع الجديد سيساهم فى  الجهود المبذولة للإرتقاء بخدمات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي والعمل على تلبية إحتياجات المواطنين في هذا القطاع الحيوي لتحسين البنية الأساسية وتدعيم القرى بمرافق مياة الشرب والصرف الصحي والقضاء على مشاكل انقطاع المياه.
وشدد محافظ البحيرة على ضرورة تضافر كافة الجهود ومتابعة المشروعات المنفذة بمدن ومراكز المحافظة للوقوف على معدلات ونسب التنفيذ والبرنامج الزمنى المحدد لنهوها وأهم المعوقات التي تعترض تنفيذها وسبل الدفع بها وتذليلها
 
فيما أكد المهندس سامى عبد الستار ـ رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، أنه تم توصيل المياه بالفعل اليوم الى مجلسى قريتى كوم البركة وسيدى غازى  وتوابعهم و التى يتجاوز عددها 200 تابع وذلك بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحيرة لتحسين وتقوية الضغوط بجميع مناطق كفر الدوار.
 
وكان اللواء هشام آمنة قد أعلن إسناد أعمال 3 محطات رفع صرف صحى بمركز أبو المطامير بتكلفة اجمالية تقدر بـ207 مليون جنيه.
 
ووجه محافظ البحيرة بتكثيف الجهود المبذولة للارتقاء بخدمات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي والعمل على تلبية احتياجات المواطنين في هذا القطاع الحيوي الهام لتحسين البنية الأساسية وتدعيم القرى بمرافق مياه الشرب والصرف الصحي للتيسير وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين .
 
فيما قال المهندس سامى عبد الستار ــ رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالبحيرة أن تلك المشروعات  الجديدة تتضمن محطة معالجة صرف صحى كوم الفرج ابو المطامير بطاقة 12 الف متر فى يوم قابلة للتوسعات حتى 24 الف متر فى اليوم،وكذلك اقامة محطة رافع صرف صحى قرية كوم الفرح ابو المطامير ومحطة صرف صحى بقرية الغيته ابو المطامير .
 
وشدد محافظ البحيرة على متابعه كافة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي المنفذة بنطاق المحافظة للوقوف على معدلات ونسب التنفيذ وتذليل ما يعترضها من معوقات والانتهاء منها وفق برنامجها الزمنى المحدد لها للتيسير وتخفيف الأعباء عن كاهل الاهالى.


إعلان أسفل المقال