جاري تحميل ... بوابة البحيرة الإخبارية

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

 أفضل انواع العطور| متجر أبيلا للعود والعطور | معطر جو- زيوت عطرية..

أبيلا للعود والعطور - متجر أبيلا للعود والعطور -البخور الطبيعي -

البخور الطبيعي - أبيلا للعود والعطور



أفضل انواع العطور| متجر أبيلا للعود والعطور | معطر جو- زيوت عطرية..
متجر أبيلا للعود والعطور, نقدم منتجات متنوعة من بخور العود, ودهن العود, متخصصين في استيراد و تصدير العود والبخور و دهن العود والعطور والبيع بالجملة و المفرق.

ماهو العود 
أفضل انواع العطور| متجر أبيلا للعود والعطور | معطر جو- زيوت عطرية..

ماهو العود؟

عبارة عن نوع من الأخشاب الثمينة ذات الرائحة الجميلة التي تتكون داخل أشجار العود الضخمة بفعل بعض أنواع الطفيليات

ويتم جلبه عادة من شرق آسيا من الهند وبنغلاديش وماليزيا وأندنوسيا والفلبين ولاوس وفيتنام وكذلك غينيا بيساو, فأصله من أشجار خاصة تنبت في المناطق المرتفعة من هذه البلاد.

 

تكوّن العود:

في بعض غابات العالم الكثيفة وخصوصاً في شبه جزيرة الهند وجنوب شرق آسيا نبتت هناك وبفعل الطبيعة ومنذ الآف السنين أشجار ضخمة جداً أطلق عليها أشجار العود ، تتحد صفات هذه الاشجار بغيرها من الاشجار الاخرى في شكلها الخارجي أما تركيبها الداخلى فيختلف بعض الشيء حيث أن أشجار العود تفرز داخل لحائها مادة تقوم بجذب نوع من أنواع الطفيليات التي تقوم بالتغذي على الإفرازات التي تفرزها أشجار العود في لحائها الداخلي ومن ثم تقوم هذه الطفيليات بإخراج فضلاتها مكونة خشب العود.

 

عمر العود:

أثبتت الدراسات التي قام بها العلماء أن عمر العود يصل الى زمن سيدنا آدم عليه السلام حيث أثبتت الدراسات ايضاً أن شجر العود قد نبت بعد نزول سيدنا أدم عليه السلام الى الأرض بمئات السنين و سيدنا آدم عليه السلام عندما هبط من الجنة و إكتسا بورقة من أحدى أشجارها ونزل الى الأرض، جفت تلك الورقة بسبب العوامل المناخية على الأرض وبدأت تتناثر أجزائها بفعل الرياح الى شبه القارة الهندية وجنوب شرق اسيا وبدأت تنمو على الأرض عبر مئات السنين ، وبذلك فالعود يستحيل زراعته مرة أخرى أو إيجاد بذوره على الإطلاق فهو أعجوبة طوت صفحاتها.

 

موطن العود:

تعتبر الهند هي الموطن الأصلي للعود فهي الأولى التي ظهر بها العود ولكنه بدء الآن في الانقراض منها , ويليها كمبوديا ، فيتنام ، لاوس ، سنغافورة ، اندونيسيا ، ماليزيا , تايلاند. وهو يوجد بالغابات الكثيفة التي تكون أجوائها بوضح النهار كظلام الليل الدامس وهي غابات شاسعة عرفها الانسان منذ أن عرف الحياة.

 

فوائد العود:

الرائحة الجميلة التي تغير رائحة الجو فور إنتشارها وتضفي على المكان مزيداً من الإنتعاش والروحانية وعبيراً خلاباً طبيعيا ًوتدوم رائحتها طويلاً بعكس غيرها من البخور والعطور.

 

سبب غلاء العود:

من المعروف أن الغابات بيئة حضت بأصناف و أنواع كثيرة من الحيوانات وهي تنسجم مع هذه البيئة فهي موطنها خاصة الحيوانات المفترسة والأكثر خطراً في العالم وهذه الغابات شديدة الوعورة وهي الأكثر إحتواء لأشجار العود.

في هذه الظروف تعد جماعات من أهالي القرى المجاورة لتلك الغابات عدتها للقيام برحلة الى هذه الغابات ويكون الهدف من هذه الرحلات البحث عن أشجار العود وإستخراج خشب العود منها ومن ثم بيعها ، ويخرج في هذه المغامرة الشاقة قرابة المائة شخص في كل رحلة ، علماً بأن الناجين في كل رحلة والعائدين بخشب العود لايتجازون خمسة وعشرون شخصاً في الظروف الصعبة. 

 

جودة العود:

خشب العود له أصناف كثيرة ولكل صنف مميزاته التي تميزه عن غيره وكذلك لكل صنف اساليب خاصة للتعرف على جودته ولكن هنالك عدة طرق تميز العود الجيد مهما إختلفت أصنافه 

العود الجيد شديد المرارة عند تذوقة وتزداد جودته بزيادة مرارته 

العود (بصفة عامة) يتحد لونه من الداخل ومن الخارج فإذا إختلف اللون تعرف بذلك أن العود مصبوغأ ولا يجب أن تطلق عليه كلمة عود

العود الجيد تتحد عقده (عروقه) الداخليه بعقده الخارجية وكلما ظهر الاتحاد واضحاً كلما زادت جودة العود

هنالك طرق كثيرة للتعرف على جودة العود يمتاز بها كل صنف عن الآخر كما ذكرنا فالعود الكمبودي له طرق للتعرف على جودته وكذلك الهندي وغيره.


كيف تختار عود البخور

كيف تختار عود البخور ؟

هناك ثمان نقاط هامه عند اختيارك لعود البخور لمعرفة الجيد منها:

1- ‏ يفضل شراء العود البخور بكمية كبيرة (3 ‏تولات فما فوق )‏ لأنها أوفر من الناحية الاقتصادية.

2ـ ‏ابتعد عن البخور المصبوغ (‏المطلي)لأنه في العادة يكون سيء، والصبغ نفسه يغير رائحة البخور.

3- ‏انتبه عند شرائك لقطع البخور الكبيرة من احتوائها على مادة الرصاص، لأنه يأتي في بعض الأحيان بهذا الوضع لزيادة الوزن.

4ــ جرب قطعة صغيرة من البخور المراد شراءه، ثم لاحظ لون الدخان المتصاعد، فالبخور الجيد يميل لون دخانه إلي الأزرق.

5- ‏افتح عينيك عند استنشاقك للبخور، فإذا أحسست بألم فيها فاعلم أنه رديء.

6- لاحظ عمليةاحتراق البخور، فالبخور الجيد يتمير بكثرة (فقاعات الدهن) عند احتراقه

7ـ دقق النظر في قطع البخور ولاحظ وجود عروق لونها يميل إلي اللون البني الغامق أو الاسود، فإن البخور الجيد يتميز بكثرتها.

8- ضع قطعة صغيرة من البخور في ماء فإن طفحت فالبخور جيد. ‏ولابد من ملاحظة لون الماء إن مال إلى الاصفرار فإن فيه صبغ اًصفر أو أنه مصبوغ أو مطلي. 

 

يلقى البخور ودهن العود رواجاً وانتشاراً كبيرين لدينا، حيث يعود هذا الارتباط الوثيق لما يمثله البخور لدينا من إكرام الضيف والترحيب به.

كما أنه يستعمل في الحفلات والمناسبات المختلفة ويكثر طلبه في الأسواق مع قرب حلول عيد الفطرالسعيد.

ويؤكد تجار البخور ،،، أن الخبرة تلعب الدور الرئيسي في معرفة واكتشاف البخور الطيب ودهن العود الأصلي، مشيرين إلى أن المستهلك يستطيع أن يميز البخورالطيب إذا وجد أن اللون الخارجي للبخور يتطابق أو مقارب للونه الداخلي، كما أن البخور الجيد يكون في الغالب لونه الخارجي داكناً.

طريقة استخراج العود

طريقة إستخراج العود

في العادة نحصل على أجود أنواع خشب العود، من الأشجار المعمرة والتي يتراوح عمرها ما بين 150 و 70 سنة. على أن تكون الإصابة قد تطورت فيها منذ أكثر من 60 عاماً. بداية استخراج هذا المكون النادر، يتم بعملية الحصاد والتقطيع عبر قطع أشجار العود في موسم الشتاء وموسم الجفاف. ويتم ذلك بانتزاعها من جذورها، بواسطة خبراء متمرسين وقطع الشجرة وقطع الأجزاء المصابة، وتتوالى التفاصيل التقليدية:

1 ـ فصل الأجزاء المصابة عن غيرالمصابة.

2 ـ تنظيف الأجزاء المصابة، عبر استخدام أيدي عاملة محترفة وباستخدام الكثير من معدات النحت وتخليص العود من الأجزاء الغير مصابة، ومن بعض الأجزاء الغيرخشبية العالقة بالعود ويتم ذلك بتأني وصبر. بعد التنظيف تبدأ عملية التلميع، وذلك باستخدام ما يشبه المبرد المثلم غير الحاد وكذلك بالأقمشة للحصول على قطع عود نظيفة ولامعة. وتحفظ النفايات لتستخدم في صنع دهن العود.

عملية الفرز: يقوم خبراء العود بفرز الخشب حسب معياري الوزن واللون. فينتج عن عملية الفرز، تقسيم يأخذ الترتيب الآتي:

خشب الدبل السوبر Double Super وهي القطع السوداء والثقيلة الوزن، وهي عادة أفضل أنواع خشب العود وأغلاها ثمناً. أجودها الأسود الصلب الذي يشبه الصخر، ويتميز بكونه لا يطفو على الماء، ولا يتقطر الدهن منه.


دراسات وأبحاث
أفضل انواع العطور| متجر أبيلا للعود والعطور | معطر جو- زيوت عطرية..
 

أكد باحثون أمريكيون أن البخور يفيد الدماغ وليس فقط الروح كما يعتبر رجال الدين، إذ إنه يخفف من الإحباط والقلق أيضا.

وأوضح فريق البحث الدولي الذي يتضمن علماء من جامعة جون هوبكينز أن حرق البخور من نبتة البوسويليا ينشط بعض القنوات في الدماغ من أجل تخفيف حدة الاكتئاب والقلق، مشيرا إلى أن نوعاً جديداً من الأدوية المعالجة للاكتئاب والقلق قد تكون في متناول أيدينا.

وقام الباحثون بحقن فئران بمادة أسيتات الإنسينول، واكتشفوا أن المادة المركبة أثرت علي بعض أجزاء الدماغ إلي جانب لوحة الأعصاب التي تتأثر عادة بأدوية علاج القلق والاكتئاب



فوائد العود والبخور


أفضل انواع العطور| متجر أبيلا للعود والعطور | معطر جو- زيوت عطرية..

لا تقتصر فوائد البخور على رائحته العطرية فقط، وإنما تمتد فائدته لتشمل الجوانب الصحية والنفسية. وهذه أهم فوائد البخور الصحية والنفسية:

العود والبخور الطبيعي هى مواد لدنة وصلبة عطرية يتم استخراجها من أشجار معينة تنمو فى الدول الاستوائية، ويتم استخدامها عن طريق حرقها وهو ما ينتج عنه نشر رائحته الذكية، وللبخور العديد والعديد من الفوائد العظيمة للجسم والصحة النفسية ويعود استخدامه الى مئات السنين فى العديد من الدول على الرغم من اختلاف الثقافات والاذواق، وتعد الصين والهند من اوائل الثقافات التى استخدمت البخور فى التطيب والعديد من الاستخدامات الدينية كذلك، وحديثا تطورت اساليب استخدام البخور والعود واصبحت تخلط مع بعضها البعض بنسب وطرق خاصة تعطي روائح اجمل واروع من ذي قبل.

وهناك العديد من الانواع المختلفة للعود والبخور ومن هذه الانواع بخور العود الازرق و بخور عود الصندل وغيرهم من الانواع الثمينة والتى تتوافر فى المملكة العربية السعودية من المتاجر الكبري مثل متجر أبيلا للعود والعطور وفى الامارات العربية والكويت وغيرهم من دول الخليج العربي التى تفضل العطورات الشرقية الثمينة مثل العود علي الانواع الغربية الاقل قيمة.

ومع أن البخور والعود يعتبر من أشهر المواد المستخدمة في الروائح والعطور غالبًا في كل الثقافات والأعراق مهما تباعدت أو تقاربت أطرافها، إلا أنه من المواد المهمة للصحة سواء النفسية أو البدنية، وذلك بسبب تأثيره الإيجابي على النفس. سنتناول في هذا المقال بعض هذه الفوائد الجمة.


الفوائد الصحية للبخور

لا تقتصر فوائد البخور على رائحته العطرية فحسب، بل تمتد فوائده ايضا لتشمل الجوانب الصحية والنفسية. وهذه أهم تلك الفوائد :


1- تطهير الجو من الجراثيم وتنقيته من الدخان والروائح

أكد العديد من أخصائى الأنف والإذن والحنجرة أن البخور مع كونه عطر للهواء، إلا أنه يُستخدم كذلك في الإحلال محل الغازات والروائح والهواء الضار، عن طريق تنقيته من الشوائب التي تضر الإنسان. ومن الأمثلة على ذلك، تنقيته للهواء من ادخنة السجائر والشيشة و أنواع الدخان الضارة للجهاز التنفسي لدى الإنسان التي لابد تنقى من الهواء خاصة غير المكرر إذا كان المكان مغلقا، أو يوجد منفذ غير كافٍ لتنظيف وتنقية الهواء.حيث يقوم البخور بهذه المهمة على أكمل وجه حيث ينقي الهواء مما يشوبه، ويحل محلها دون أن يترك أثرا لها.


2– تقوية عضلة القلب

يساعد البخور على تقوّية عضلات القلب، وذلك بسبب تحفيزه لخلايا الجسد عن استنشاقه، مما يجعل القلب متيقظًا بشكل كبير. وبالتالي يقوي عضلات القلب. واهتم العلماء اليابانيون بهذا الجانب أكثر وذلك بسبب اهتمامهم البالغ بثقافة البخور حيث إنها جزءً من التقاليد الدينية البوذية وتُستخدم كجزءً أساسيًا في الطقوس الدينية.


3- التخلص من أعراض الصداع

سيساعد البخور على تخفيف آلام الصداع، فتحفز بعض الروائح الاستجابة الفوريّة في الدماغ، وذلك لأنه عندما يحفز خلايا الدماغ يجعلها تتخلص من الآثار والآلام الناتجة عن الصداع، وقيام الخلايا بمهامها المطلوبة.


4– الفوائد النفسية للبخور

يزيد البخور والعود من قدرة الإنسان على التركيز، ويرفع من القدرة الذهنية، وذلك لأن رائحته تُنشط العقل، وتجعله متيقظًا أكثر تحرزًا من دخول أي نوع من السموم أو التلوثات. ويُشعر الإنسان أيضًا بالراحة النفسية مما يؤدي إلى العلاج من الاضطرابات النفسية بعد أن يشعر الإنسان بالراحة والسكون الداخلي. يزيد من هرمونات السعادة مثل هرمونات السيروتونين.


فوائد البخور للشعر

أفضل انواع العطور| متجر أبيلا للعود والعطور | معطر جو- زيوت عطرية..

 

يعدد الباحثون فوائد البخور للشعر وفروة الرأس، منها أنه يُساعدك على التخلص من الروائح الكريهة، ويعمل على تغذية الشعر، ويُخلص فروة الشعر من الجراثيم والفيروسات بالإضافة إلى تجديد خلايا فروة الرأس وتعمل على تقوية بصيلات الشعر، وتضيف للشعر رائحة ذكية ومثالية.


ومن الفوائد الأخرى للشعر أنها تزيد من لمعانه وقوته، وتعمل على تخليص فروة الشعر من الالتهابات الموجودة الناتجة عن الفيروسات وغيره من الأضرار.

بالإضافة إلى تأثيره على تعقيم الملابس والمنازل والتخلص من الجراثيم العالقة بالملابس وأركان البيت وخصوصا الأماكن التي لا تصل إليها المنظفات.


كما يعمل البخور على تحفيز الخلايا العصبية، وهو ما يؤدي إلى زيادة القدرة الجنسية بزيادة القدرة على الانتصاب، ويعالج حالات الضعف الجنسي عند الرجال والنساء. فالدخان يُحفظ الخلايا العصبية والتي منها الجوانب المتحكمة في القدرة الجنسية لدى الرجل والمرأة.


ما هي اضرار البخور؟

تتعلق أضرار البخور في الغالب بسوء الاستخدام، حيث يمكن ان يؤدي إلى الالتهاب لمن يعانون من حساسية الصدر خاصة من كبار السن والأطفال عند التعرض له بصورة مباشرة ومتكررة لفترات طويلة. 

في حالة عدم وجود منفذ لتغيير الهواء أثناء حرق البخور في المنزل يتسبب في تلوث الهواء بغاز ثاني اكسيد الكربون الناتج عن عملية الحرق، بسبب عدم وجود مصدر مجدد للهواء.كما تجنب استنشاق البخور بشكل مباشر لفترات طويلة، لأنه قد يؤثر على الأوعية الدموية.


وتنتج بعض الأضرار الأخرى عن سوء تصنيع أعواد البخور الصناعي رديئة الجودة المصنعة من مواد مسرطنة مثل البنزين والكربونيل والهيدروكربونات العطرية الصناعية المتعددة، وغيرها من المركبات الضارة عن إحراقها. وبالتالي فيجب عليك تحري أجود أنواع البخور وان يكون بخور طبيعي عند الشراء.


وبالتالي فإن المبالغة في استخدام أي من أنواع البخور يعتبر سوء استخدام ويكون تأثيره مشابه لتأثير التدخين لذلك فلابد من الاعتدال في استخدامه. 

كما ينبغي التأكيد من عدم التعرض اليومي بشكل مُكثف وفي أماكن مغلقة لدخان البخور، يشكل بالفعل خطرا على الإنسان. ولابد أن تأكد دائمًا أن هناك تهوية كافية، وألا يتم إحراق كميات كبيرة من البخور، وأن نتحرى استخدام أجود أنواع البخور ولا نستخدم الأنواع الرديئة. 

بالإضافة إلى التأكد أنه ليس هناك أحد في البيت يُعاني من الأمراض التي تتعلق بالتنفس، وفي حالة وجود أحد يعاني من أمراض الصدر، فلابد من تجنبها خاصة عند استخدام الكميات كبيرة.


فى النهاية، البخور والعود من المنتجات التى لا غني عنها فى ثقافتنا العربية، وترتبط تقاليدنا العربية باستخدام البخور بشكل متكرر بسبب رائحته الطيبة وأثره النفسي من الشعور بالطمأنينة والراحة. 

وللحصول على بخور مضمون بأعلى جودة من متجر أبيلا للعود والعطور يمكنك تصفح المتجر من هنا : https://abeelaa.com

 

أفضل انواع العطور| متجر أبيلا للعود والعطور | معطر جو- زيوت عطرية..

كلمات مفتاحية : أبيلا. أبيلا للعود. أبيلا للعطور. متجر أبيلا. اعواد المروكي . المبخره الذكيه . المبخرة و الأعواد . عود موروكي . مروكي . كلمنتان . كمبودي . العود الأزرق . بخور . اسام . جاوي . معتق . هندي . اندونيسي . دهن العود . مخلط . فواح . ثبات . كسر مباخر كبيرة كسر مباخر صغيرة . عود صناعي . أفضل انواع العطور. عطور. معطر جو. معطر مفارش دهن عود ملكي. بخور دقة. عود محسن. مسك. مسك الرمان. فواحة. لبان ذكر. دهن عود أبيلا الملكي. فواحة. زيوت عطرية. زيت اللافندر. مسك الرمان. المسك الأبيض. 

 

اتصل بنا
أفضل انواع العطور| متجر أبيلا للعود والعطور | معطر جو- زيوت عطرية..

‭+966 56 620 7947‬


إعلان أسفل المقال